www.nilemotors.yoo7.com
نايل موتورز اكبر منتدي عربي للسيارات^^نرجو التعريف بنفسك او التسجيل^^

www.nilemotors.yoo7.com

نــايــل مــوتــورز:: - :: NileMotors:: ::
 
الرئيسيةالتسجيلدخولمنتدي نايل موتورز لرفع الملفات
مطلوب مشرفين واعضاء مجلس ادارة

شاطر | 
 

 إصلاح أماكن التسريب والأصوات المرتفعة والروائح غير المعتادة ‏(

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: إصلاح أماكن التسريب والأصوات المرتفعة والروائح غير المعتادة ‏(   الخميس مارس 17, 2011 8:41 pm

إذا كان يوجد صوت عالى ومستمر من سير إضافى او سير سربنتين قم بإعادة ضبطه أو إستبداله. يجب أن يكون لهذه السيور على الأقل نصف بوصة من المساحة الحرة ويجب ألا تكون مشقوقة أو تالفة أو لامعة بصورة شديدة. تميل بعض السيور إلى إصدار أصوات أكثر من سيور أخرى, ويؤدى مسح الأجزاء الداخلية من هذه السيور باستخدام سائل لزج من البترول الى تهدئة هذه الأصوات. لا تقم بالقيادة مع وجود سير مروحة مقطوع, إذا كان لديك سير إضافى أو أخر قديم فى حقيبة السيارة يمكنك أن توفر على نفسك مشقة جر السيارة.
إذا كان الردياتير يصدر صوتا عاليا ومستمر ومختلفا عن صوته المعتاد قم بفحص غطاء الضغط الخاص به, قد تكون لوحة التسرب المطاطية تالفة والبخار الناتج من المحرك الساخن يتسرب من خلالها.
إذا كانت الإطارات تصدر أزيزا مرتفعا عند المنحنيات مع أنك لا تقود السيارة بسرعة مرتفعة قم بفحص ضغط النفخ الخاص بها ومداساتها وضبط الزوايا.
إذا كنت تسمع أصوات طنين عند المنحنيات قد تكون كراسى تحميل العجلات تالفة.
إذا كانت الإطارات تصدر صوتا غريبا منتظما عندما تقود السيارة قم بفحص الضغط الخاص بها و تأكد من عدم تلف الإطارات وتوازن العجلات.
إذا كنت تسمع أزيزا عندما تضغط على الفرامل, من المحتمل أن تكون بطانات الفرامل منخفضة بصورة كبيرة, قم باستبدالها بصورة فورية. كما أن بعض الفرامل القرصية تكون بطبيعنها ذات صوت مرتفع ولكن إذا أصبح الصوت أكثر إرتفاعا يجب أن تحذر.
إذا كان هناك صوت دقات بانتظام عندما يكون المحرك عاملا مع توقف السيارة, قم بإيقاف تشغيل المحرك وانتظر عشر دقائق ثم قم بفحص مستوى الزيت, حيث يمكن أن يصدر عن الروافع الهيدروليكية التى تعمل على تشغيل الصمامات فى المحرك إذا كان الزيت منخفضا بمقدار جالون (أكثر من لتر ونصف). إذا كان المستوى منخفضا قم بإضافة الزيت حتى تصل إلى مستوى full على عصا قياس منسوب الزيت ثم قم بالفحص مرة أخرى فى غضون عدة أيام, إذا كان لديك ما يكفى من الزيت استعن بميكانيكى ليقوم بفحص ضبط الصمام مرة أخرى إخرى إذا كانت السيارة بها صمامات قابلة للضبط, فالصمامات المعيبة يمكن أن تؤثر بصورة خطيرة على أداء السيارة واستهلاك الوقود.
إذا كنت تسمع صوت دق مرتفع فى المحرك. قم بإيقاف السيارة على جانب الطريق فورا وبفحصها, فقد يكون الأمر مجرد زراع متأرجحة مفكوكة أو وجود كربون داخل المحرك ولكن إذا كان لديك كرسى تحميل مفكوك أو كباس معيب فإن تركه دون التعامل معه يمكن أن يؤدى إلى تحطيم المحرك بإكمله. قد يكون صوت الدق الخفيف نتيجة لاستخدام وقود به نسبة أوكتين غير مضبوطة. قم بفحص دليل السيارة لمعرفة ما إذا كانت سيارتك تحتاج بنزين به نسبة أوكتين منخفضة أم لا.
إذا كنت تسمع صوت المحرك عاملا بعد أن قمت بإيقاف مفتاح الإشعال. تكون هذه الحالة عادة نتيجة لأستخدام وقود به نسبة أوكتين مرتفعة تماما ولكن قد يكون هذا الأمر ناتجا أيضا عن وجود بنزين غير جيد أو مفتاح ضبط سرعة مضبوط على high.
إذا كنت تسمع أصوات ضوضاء مدوية تأتى من أسفل أو نحو خلفية السيارة: قد تكون المشكلة ناتجة من وجود عيب فى أنبوبة عادم أو محول حفاز أو كاتم للصوت. أو قد تكون المشكلة ناتجة من وجود وصلة عامة تالفة أو جزء من مجموعة إدارة السيارة غير عامل بصورة جيدة. استعن بمحطة صيانة لتقوم برفع السيارة والبحث عن سبب المشكلة.
إذا كنت تسمع صوتا مكتوما من أسفل السيارة خاصة عندما تصعد على جزء مرتفع. قم بفحص أجهزة إمتصاص الصدمات ونظام التعليق. إذا كان هذا الصوت من خلفية السيارة فقد تكون ماسورة العوادم أو كاتم الصوت مفكوكين.
إذا كنت تسمع صوت صفير من أسفل غطاء السيارة: قم بفحص الخراطيم للتأكد من عدم وجود تسريب فى الخلخلة, وإذا كان الصوت يأتى من داخل السيارة فقد يكون هناك تسريب من أشرطة الحبك بالسيارة (أشرطة تحيط بابواب السيارة لمنع تسرب الماء والرطوبة للداخل). قم بلصق هذه الأشرطة بشكل جيد.
إذا كنت تسمع صوت لا تستطيع تحديد مكانه: استخدم سماعة قديمة قم بفك القرص المطاطى وضع جزءا من أنبوبة فى مكانه (حوالى واحد ونصف بوصة) ثم ضع السدادات فى أذنيك و قم بتشغيل المحرك وحرك الأنبوبة على مساحة غطاء السيارة. تكبر السماعة الصوت عندما تقترب من الجزء المسبب للمشكلة. يعمل مفتاح الربط المعدنى بنفس الطريقة. ضع طرفا واحدا من المفتاح على العظمة الموجودة خلف أذنيك وضع الطرف الأخر على الأجزاء التى تبدو أنها سبب المشكلة. يجب أن تحذز ألا يشتبك شعرك مع المفتاح.
إذا كانت الفرامل تصدر أزيزا: فقد تكون بطانات الفرامل (تيل الفرامل) تالفة. بعض بطانات الفرامل القرصية بها أجهزة استشعار تلف داخلية تصدر أزيزا عندما يحين وقت استبدالها. بالرغم من أن بعض الفرامل القرصية تميل إلى إصدار أزيز فى الظروف العادية فمن الأكثر أمنا أن تقوم بفحص الفرامل.
أذا كانت السيارة تتوقف مع صوت دقات مميز, فمن المحتمل أن يكون أحد البوجيهات أو الأسلاك التى تصلها بغطاء موزع التيار الكهربى معيبة. جرب ما يلى:
مع إيقاف تشغيل المحرك قم بفحص كابلات البوجيه لمعرفة ما إذا كان يوجد قطع أو نقص أو عيب فى الإسلاك
مع إيقاف المحرك قم بإزالة البوجيهات واحد فى كل مرة وافحص ما إذا كانت نظيفة و مضبوطة فجوتها بصورة ملائمة أم لا. وقم باستبدال أى منها فقد يكون معيبا أو محترقا
إذا لم تفلح أى من هذه الأمور استعن بميكانيكى ليقوم بفحص نظام الإشعال باستخدام محلل المحرك الإليكترونى. حيث اعتاد الأشخاص على فحص البوجيهات عن طريق الأمساك بطرف كبل البوجيه قريبا من السطح المعدنى لمعرفة ما أذا كان الشرر قد عبر عندما كان المحرك معشقا أم لا. ولكن الجهد الكهربى المرتف فى معظم نظم الإشعال يجعل هذا الأجراء فى منتهى الخطورة.
إذا كان التوقف بالسيارة صعبا ولكنه منتظم وسيارتك بها كاربيراتور: فقد تكون إعدادات الكاربيراتور فى حاجة لضبط. حاول القيام بضبطها بنفسك إذا لم تستطع القيام بذلك فقد تكون فى حاجة لاستبدال الكاربيراتور. أما السيارات التى يتم حقنها بالوقود وليس بها أجهزة كاربيواتور يجب أن يقوم فنى بفحص وضبط هذه النظم الإليكترونية المعقدة فحاول فحص الضغط فى كل إسطوانة. فإذا كان المحرك فى حاجة لكى يتم تجديده فمن الأفضل الحصول على محرك أخر أو سيارة أخرى. توجد طريقة سهلة لمعرفة ما إذا كانت السيارة تتوقف بصورة جيدة أم لا هى أن تضع قطعة من الورق على طرف ماسورة العادم أثناء توقف السيارة عن العمل (مع ضبط فرملة الطوارئ على وضع التشغيل)ز فالقيام بهذا سيكبر الصوت ويمكنك من سماعه. حيث إن الإسطوانة التى لم يتم إشعالها بصورة سليمة يكون لها صوت مكتوم. كما أن التوقف الصعب بالسيارة قد يكون مؤشرا لأنه قد حان الوقت لإعادة ضبط الكاربيراتور خاصة مسامير التحكم فى مزيج الوقود/الهواء ومسمار التحكم فى السرعة.
إذا كانت السيارة تبدو كطائرة نفاثة أو يصدر عنها صوت مرتفع غير معتاد. قد يكون ذلك ناتجا عن وجود ثقب فى كاتم الصوت. لذا يجب أن تقوم باستبداله فورا.
إذا كان صوت آلة التنبيه بالسيارة محشورا فقد تصدر السيارة أسوأ صوت ضوضاء قد ينتج عنها. قبل ان يحدث هذا استعن بشخص ليقوم بتشغيل آلة التنبيه حتى يمكنك تحديد مكانها أسفل غطاء السيارة. يوجد عادة آلتين من آلات التنبيه كل منها له سلك موصل إليه. إذا كانت آلة التنبيه محشورة اسحب هذه الأسلاك لإيقاف الضوضاء الناتجة أحيانا يجب عليك سحب واحد فقط. بعدما تقوم بهذا, اخبر فنى السيارات (كهربائى سيارات) أنك قد قمت بسحب الأسلاك واطلب منه معرفة سبب المشكلة. (إذا لم يمكنك الوصول لأسلاك آلة التنبيه قم بفصل طرف توصيل البطارية أو اسحب الفيوس الذى يمر إلى آلة التنبيه لإيقاف الضوضاء.)
إذا كانت السيارةتبدو مثل تاكسى قديم خاصة عند قيادتها على طرق وعرة, قد تكون فى حاجة لتزييت, مع ذلك قد تكون المشكلة أجهزة امتصاص صدمات أو دعامات تالفة أو وجود وصلات كروية لنظام التعليق أو روابط موازنة مكسورة. قد تعتاد على هذه الأصوات المرتفعة ولكنها تشير إلى وجود تلف لأنها ناتجة عن أجزاء تحتك ببعضها البعض أو تتحرك بدون وجود تزييت ملائم
إذا كنت تسمح أصوات أزيز أو إهتزازات فقد يمكنك توفير الكثير من الأموال على نفسك عن طريق فحص العناصر التالية قبل التوجه لطلب المساعدة الفنية:
المسامير والسيور الجانبية (قم بفحص داخل السيارة والأجزاء الواقعة تحت غطاءها)
المرايا الجانبية ومرآة الرؤية الخلفية
فرشة ومفاتيح لوحة التابلوه
شبكات مكبر نظام الصوت
النوافذ ومفاتيح وأقفال الأبواب
منفضة السجائر (هل هى فارغة؟ هل هى مركبة بصورة جيدة)
صندوق التابلوه (هل الباب مغلق جيدا؟ هل يوجد أي شئ داخل الصندوق يصدر صوتا؟)
غطاء صرة العجلة (هل يوجد أى منها بسيارتك قم بإزالتها وفحص داخلها)
الأطراف المعدنية الخارجية بالسيارة
حقيبة السيارة (هل قمت بوضع شئ يتحرك بداخلها)
إذا لم يكن أى من هذه العناصر هو السبب فى وجود تلك الأصوات الغريبة وإذا استمرت هذه الأصوات استعن بفنى ليقوم بفحص السيارة ومعرفة السبب. غالبا يكون جزء داخل السيارة هو الذى يتحرك بصورة منتظمة لأن جزء أخر من السيارة يعمل بصورة جيدة.
قد يكون حل العديد من هذه المشاكل هو القيام بتزييت أجزاء السيارة. فإذا كان هناك صوت مستمر أسفل السيارة فإن الميكانيكى قد يكون قادرا على تركيب جهاز إضافة شحم أخر فى المكان الذى يصدر منه الصوت بتكلفة منخفضة. فبعض أنواع السيارات الشهيرة كانت تصدر أصوات عالية من عند الرفرف الأمامى وقد أدى تركيب جهاز إضافة شحم على كلا جانبى ذراع التحكم العلوى إلى حل هذه المشكلة بسرعة وبتكلفة منخفضة.
--- إذا رأيت دخانا متصاعدا من ماسورة العادم انتبه جيدا للونه لمعرفة سبب المشكلة


إذا رأيت بخارا أبيضا فى صباح بارد: لا تهتم به إذا توقف هذا الدخان بعد تسخين السيارة. فإذا استمر بعد تشغيل السيارة فقد يتسبب وجود كتلة محرك أو رأس اسطوانة متصدعة أو لوحة منع تسرب لرأس الأسطوانة تقوم بالتسريب فى جعل الماء يدخل فى المحرك.
إذا رأيت دخانا أسودا وكان لديك كاربيراتور بسيارتك: فقد يكون المزيج المكون من الوقود/الهواء فى حاجة لكى يتم ضبطه. قد يتطلب وجود دخان أسود من السيارة التى بها نظام حقن الوقود الى علاج خاص ويجب تركه لمحطة الصيانة للتعامل مع هذا الأمر. يمكنك الفحص لمعرفة ما إذا كان مزيج الوقود/الهواء غنيا جدا عن طريق وضع اصبعك حول الحافة الداخلية من ماسورة العادم (تأكد أولا انها ليست ساخنة). إذا ظهرت على إصبعك كربون فمن المحتمل أن يكون المزيج غنيا جدا.
إذا كان الدخان أزرق فاتح أو داكن: فإن السيارة تحرق الزيت مما يمكن أن يشير إلى أن الزيت يتسرب فى غرف الاحتراق وإنك فى حاجة لاستبدال حلقات الكباس أو استبدال أو تجديد المحرك. قد يعنى هذا الأمر أيضا أن الزيت لم يتم تغييره وقد انخفض مستواه جدا وأصبح لزجا حتى أنه يدخن. فإذا كان هذا هو الوضع يجب أن تقوم بتغيير الزيت سريعا.
إذا كان الدخان رماديا فاتحا: فإن السيارة قد تحرق سائل نظام السرعة الأتوماتيكى. قم بفحص عصا قياس منسوب سائل نظام نقل السرعة. هل السائل يبدوا داكنا ومحترقا؟ هل رائحته تبدو أنه محترق فقد تكون فى حاجة لمجرد تغيير السائل. قد يتسبب وجود جهاز تعديل بالخلخلة معيب فى امتصاص سائل نظام سائل نظام نقل السرعة فى المحرك حيث يتم حرقه فى الإسطوانات ويسبب نفس النوع من الدخان الخارج من ماسورة العادم. يمكنك استبدال جهاز التعديل بالخلخلة بتكلفة منخفضة تماما. والا فإن الدخان قد يعنى أن نظام نقل السرعة قد حدث به خلل كبير. يمكن أن يتسبب إنخفاض سائل نظام نقل السرعة فى نفس الأعراض.
أرجو الفائدة....

_________________

الحمــــد للــــــه علــــى كـــــل شــــــئ


عايز عربية اشترى اى عربية
عايز اســــــــــــــد ؟؟؟ اشترى proton

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nilemotors.yoo7.com
 
إصلاح أماكن التسريب والأصوات المرتفعة والروائح غير المعتادة ‏(
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.nilemotors.yoo7.com :: منتديات عامة :: ورشـــة نــايل مــــوتـــورز-
انتقل الى: